@@@@@@
@@@@@
@@@@@
موضوعات مرتبط: اهل البیت علیهم السلام
شهادة فاطمة الزهراء ( عليها السلام )
بعد وفاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اشتدَّ عليها الحزن و الأسى ، و نزل بها المرض ، لِمَا لاقَتْهُ من هجوم أَزْلامِ الزُمرة الحاكمة آنذاك على دارها ، وَ عَصْرِهَا بَين الحَائطِ و البَابِ ، وَ سُقُوطِ جَنِينِها ، المُحسِن ( عليه السلام ) ، وَ كَسْرِ ضِلعِها ، وَ غَصبِ أَرضِهَا ( فَدَك ) .
فتوالت الأمراض على وديعة النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، و فَتك الحزن جِسمَها النحيلَ المُعذَّبَ ، حتى انهارت قواها ( عليه السلام ) .
فقد مشى إليها الموت سريعاً ، و هي ( عليها السلام ) في شبابها الغَض ، و قد حان موعد اللقاء القريب بينها ( عليها السلام ) ، و بين أبيها ( صلى الله عليه وآله ) الذي غاب عنها ، و غابت معه عواطفه الفَيَّاضة .
وَ لَمَّا بدت لها طلائع الرحيل عن هذه الحياة ، طَلَبتْ حضورَ
أمير المؤمنين ، علي ( عليه السلام ) ، فَعَهدتْ إليهِ بِوَصِيَّتِها ، و مضمون الوصية :
أن يُوارِي ( عليه السلام ) ، جثمانها ( عليها السلام ) المقدس في غَلس اللَّيل البهيم ، و أن لا يُشَيِّعُها أحد من الذين هَضَمُوهَا ، لأنهم أَعداؤها ( عليها السلام ) ، و أعداء أبيها ( صلى الله عليه وآله ) - على حَدِّ تعبيرها - .
كَما عَهدت إليه ، أن يتزوَّج من بعدها بابنة أختها أمَامَة ، لأنَّها تقوم بِرِعَايَة ولديها
الحسن و الحسين ( عليهما السلام ) اللَّذَين هما أعزُّ عندها من الحياة .
وعهدت إليه ، أن يعفي موضع قبرها ، ليكون رمزاً لِغَضَبِهَا غير قابلٍ للتأويل على مَمَرِّ الأجيال الصاعدة .
وضمن لها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) جميع ما عَهدَت إليه ، و انصرف عنها ( عليها السلام ) ، و هو غارق في الأسى و الشجون .
و في آخر يوم من حياتها ( عليها السلام ) ، ظهر بعض التحسّن على صحتها ، بادية الفرح و السرور ، فقد علمت ( عليها السلام ) ، أنها في يومها تلحق بأبيها ( صلى الله عليه وآله ) .
موضوعات مرتبط: حضرت فاطمه زهرا (س)
قال رسول الله (ص) في فاطمه عليها السلام
روى الخوارزمي بإسناده عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):( لو كان الحُسن شخصاً لكانفاطمة، بل هي أعظم، انّ فاطمة ، ابنتي خير أهل الأرض عنصراً ، و شرفاً و كرماً).
قال روى السمهودي بإسناده عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة:(ان الله غير معذبك و لا ولدك)، و في رواية أخرى:( ولا أحداً من ولدك).
روى الشيخ عبد الله البحراني بإسناده عن ابن عباس، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال :(ابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين).
و روى عنه انه قال (ص) :(حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران ، و خديجة بنت خويلد ، و فاطمة بنت محمد ، و آسية امرأة فرعون... ، و أفضلهنّ فاطمة).
و روى عنه عن النبي (ص) انه قال: ( يا علي ، انّ فاطمة بضعة منّي ، و هي نور عيني ، و ثمرة فؤادي، يسوؤني ما ساءها ، و يسرّني ما سرّها).
و روى عنه عن النبي (ص) انه قال:(انّ فاطمة ، شجنة منّي ، يؤذيني ما آذاها، و يسرني ما سرّها، و انّ الله تبارك و تعالى ، يغضب لغضب فاطمة ، و يرضى لرضاها).
روى
ابن شهر آشوب بإسناده عن عكرمة ، عن ابن عباس، و عن أبي ثعلبة الخشني ، و عن نافع ، عن ابن عمر قالوا: (كان النبي ، إذا أراد سفراً ، كان آخر الناس عهداً بفاطمة، و إذا قدم ، كان أول الناس عهداً بفاطمة، ولو لم يكن لها عند الله تعالى فضل عظيم ، لم يكن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، يفعل معها ذلك إذ كانت ولده، وقد أمر الله بتعظيم الولد للوالد ، و لا يجوز أن يفعل معها ذلك ، و هو بضد ما أمر به أمته عن الله تعالى).
روى
البدخشي بإسناده عن ابن مسعود ، ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال:( إن فاطمة ، أحصنت فرجها فحرّمها الله ، و ذرّيتها على النار).
روى الخوارزمي بإسناده عن سلمان قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ( يا سلمان، من أحبّ فاطمة ابنتي، فهو في الجنة معي، و من أبغضها فهو في النار، يا سلمان حبّ فاطمة ، ينفع في مائة من المواطن، أيسر تلك المواطن: الموت، و القبر، و الميزان، و المحشر، و الصراط، و المحاسبة ، فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة ، رضيت عنه ، و من رضيت عنه (رضي الله عنه)، و من غضبت عليه ابنتي فاطمة ، غضبت عليه، و من غضبت عليه غضب الله عليه، يا سلمان، ويل لمن يظلمها ، و يظلم بعلها أمير المؤمنين ، عليا، و ويل لمن يظلم ذرّيتها ، و شيعتها).
موضوعات مرتبط: حضرت فاطمه زهرا (س)
دعاء الزهراء عليها السلام لقضاء الحوائج
بسم الله الرحمن الرحيم
عن فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قالت:
قال لي رسول الله(صلى الله عليه وآله) :
« يا فاطمة ألا أعلمك دعاء لا يدعو به أحد إلا استجيب له، ولا يحيك (أي لا يۆثر ولا يمضى) في صاحبه سم ولا سحر ولا يعرض له شيطان بسوء، ولا ترد له دعوة، وتقضى حوائجه كلها، التي يرغب إلى الله فيها عاجلها وأجلها ؟ قلت: أجل يا أبه لهذا والله أحب إلي من الدنيا وما فيها، قال(صلى الله عليه وآله) : تقولين:
( يا الله يا أعز مذكور، وأقدمه قدما في العزة والجبروت، يا الله يا رحيم كل مسترحم، ومفزع كل ملهوف، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليه، يا الله يا خير من طلب المعروف منه واسرعه إعطاء، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه أسألك بالأسماء التي تدعو بها حملة عشرك، ومن حول عرشك يسبحون بها شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلا أجبتني، وكشفت يا إلهي كربتي، وسترت ذنوبي. يا من يأمر بالصيحة في خلقه، فإذا هم بالساهرة أسألك بذلك الاسم الذي تحيي العظام وهي رميم، أن تحيي قلبي وتشرح صدري، وتصلح شأني، يا من خص نفسه بالبقاء، وخلق لبريته الموت والحياة، يا من فعله قول، وقوله أمر، وأمره ماض على ما يشاء، أسألك بالاسم الذي دعاك به خليلك حين القي في النار فاستجبت له، وقلت " يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم " وبالاسم الذي دعاك به موسى من جانب الطور الايمن فاستجبت له دعاءه، وبالاسم الذي كشفت به عن أيوب الضر وتبت على داود، وسخرت لسليمان الريح تجري بأمره والشياطين، وعلمته منطق الطير وبالاسم الذي وهبت لزكريا يحيى، وخلقت عيسى من روح القدس من غير أب وبالاسم الذي خلقت به العرش والكرسي، وبالاسم الذي خلقت به الروحانيين وبالاسم الذي خلقت به الجن والأنس، وبالاسم الذي خلقت به جميع الخلق وجميع ما أردت من شئ، وبالاسم الذي قدرت به علي كل شئ، أسألك بهذه الأسماء لما أعطيتني سۆلي وقضيت بها حوائجي...) فانه يقال لك : يا فاطمة نعم نعم .
موضوعات مرتبط: حضرت فاطمه زهرا (س)
خلاصة لمجموعة من المقالات عن الامام المهدي ع
1) مدخل الی عقیدة الشیعة الامامیة بولادة الامام المهدی وغیبته
محمد مهدی الآصفی
یطرح القرآن الکریم فی العدید من الآیات مشروع الثورة والحکومة العالمیة . کما تعرف روایات الفریقین قائد هذه الثورة بانه الامام المهدی (ع) من ذریة رسول الله (ص .) فلا فرق بین الشیعة والسنة فی هذا المجال . الا ان الاختلاف الوحید هو اعتقاد الشیعة بان الامام المهدی (ع) ولد فی عام 255 للهجرة فی حین یری آخرون من غیر الشیعة ان الامام المهدی (ع) لم یولد بعد .
موضوعات مرتبط: امام عصر (عج)
حديث ( الاثنى عشر خليفة) والانطباق القهري على أئمة أهل البيت عليهم السلام
من الاحاديث المهمة التي تناولها التراث الحديثي السّني هو حديث ( الاثنى عشر خليفة أو أميراً كلهم من قريش) و نرى أن موضوعه ومحوره ومصداقه الجلي والواضح هو أئمة أهل البيت عليهم السلام . في هذا البحث سنقرأ النصوص ونحللها ونضعها في ميزان العقل كي نفهم المراد منها وننقل القراءات التي حاولت أن تفهم هذا النص بما يوافق ويتلاءم مع رؤية هذا المحدث أو ذاك كابن حجر وابن الجوزي والسيوطي وغيرهم ...
ويجب أن نلفت النظر أن نص هذا الحديث مفروغ من صحته لان الراوي له هو البخاري ومسلم في صحيحيهما .. يبقى الكلام في دلالة ومحتوى هذا الحديث فإن اثبتنا أنه ينطبق بشكل قهري على ما يؤمن به الفكر الشيعي وأن إيمانهم ناشئ عن نصوص نبوية صحيحة ، فهنا لابد من مراجعة وفحص وتأمل لمن يريد أن يصل إلى الحقيقة التي يجب أن يضعها نصب عينية وأن لا يتهم الآخرين بشتى التهم والافتراءات .. فنعتقد أن فهم هذا الحديث بشكل منطقي وعلمي قد ينعكس على قلب الرؤى وتغيير البوصلة والاتجاهات،ولكن لمن يفقهه بقلب متحرر من الموروث الذي يعصب عينييه عن نوال الحقيقية ...
موضوعات مرتبط: حضرت فاطمه زهرا (س)
موضوعات مرتبط: امام علی (ع)
موضوعات مرتبط: فعالیتهای کانون فرهنگی ولایت